Quizzes

اِقرأ النَّصُ التالي ثُمَّ أجب عن الأسئلة - Read the following Text then Answer the questions.
فى عصر لم يعرف وسائل النقل الحديثة، قطع ابن بطوطة مسافة بلغت أكثر من خمسة وسبعين ألف ميل، وطاف خلالها بمئات المدن ليؤرخ لها ويصبح المرجع الأهم لمرحلة كبيرة من التاريخ، فمن هو ابن بطوطة؟
ولد أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن إبراهيم الطنجي المعروف بابن بطوطة في مدينة طنجة المغربية الساحلية، سنة(705م 1304م)، وكان ابنا لأسرة تهتم بالعلوم الشرعية، والعمل بالقضاء، ساعدته على دراسة الشريعة، حتى أصبح ابن بطوطة رحالة وفقيها وقاضيا ومؤرخا مشهورا.
تختلف الأقاويل فى المعلومة الأهم عن "ابن بطوطة"، فالبعض يقول إنه حمل الاسم عن شخص فى عائلته اسمه بطوطة، والبعض يرى – وهذا هو الأرجح – أنه تم أخذ اللقب من والدته التى كان اسمها الأصلى "فطومة" وتم تحريفه ليصبح "بطوطة" وظل ملقبًا بهذا الاسم طوال حياته.
بدأ ابن بطوطة أول رحلة له عام 1325م منطلقا من طنجة مارا بالجزائر ثم تونس، ومصر، وفلسطين وسوريا ومنها إلى مكة قاضيا لفريضة الحج لأول مرة في حياته، ثم انطلق من مكة إلى العراق وبلاد الأناضول ثم عاد مرة أخرى إلى مكة لأداء فريضة الحج للمرة الثانية، ثم مكث في مكة عامين تلميذا لعلمائها من عام 1328م إلى 1329م، ثم قام بالمغادرة إلى اليمن ومنها إلى بلاد فارس، ومنها عاد مرة ثالثة إلى الحجاز ليؤدي فريضة الحج مرة أخرى.
قام ابن بطوطة بثلاث رحلات طويلة استمرت حتى عام 1354م وكانت رحلته الأخيرة إلى بلاد إفريقيا التي زار فيها يلاد السودان ومالي، وحصل على لقب "أمير الرحالة العرب"، نظرا لما قدمه من معلومات مهمة تتعلق بثقافات البلاد التي زارها في كتابه (تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار)
Subscribe
From time to time we would like to contact you with updates for new Arabic lessons, videos, articles, quizzes from madinaharabic.com or other offers and updates from our madinaharabic.net Arabic Tuition Center. Please use the form below to subscribe to these updates. You wouldn't be subscribed until you confirm your subscription first by clicking a button in the subscription email we will send you.